• رئيس مجلس الإدارة
    د . محمد أحمد صالح
  • رئيس التحرير
    محمد طرابيه
نتنياهو يقر خطة إنشاء 3800 وحدة استيطانية بالضفة الغربية
نتنياهو يقر خطة إنشاء 3800 وحدة استيطانية بالضفة الغربية

أقر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، خطة لبناء 3 آلاف و800 وحدة في تجمعات استيطانية كبيرة معزولة في الخليل بالضفة الغربية.

وقالت صحيفة يديعيوت أحرونوت الإسرائيلية، على موقعها الإلكتروني، اليوم الإثنين: إن هذا القرار يأتي بعد توصل إسرائيل لاتفاق مبادئ مع إدراة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يسمح لإسرائيل بعمليات بناء كبيرة في المناطق المتنازع عليها بمعدل عملية إنشاء واحدة كل 3 أو 4 أشهر بدلا من عملية إنشاء كل بضعة أسابيع.

وأضافت الصحيفة، أنه وبشكل أساسي فإن هذا الاتفاق يعني أن الإدارة الأمريكية لن تميز بين الوحدات الاستيطانية التي يتم بناءها في تجمعات، والتي من المتوقع أن تبقى تحت السيطرة الإسرائيلية في أي اتفاق سلام مستقبلي، وتلك التي تكون في أماكن معزولة داخل الأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى أن واشنطن لن تدين مجددا أعمال البناء الإسرائيلية داخل الأرضي المتنازع عليها.

وتابعت أنه من المتوقع أن تجتمع لجنة التخطيط المدني الإسرائيلية يوم الثلاثاء، من الأسبوع المقبل، لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية بما في ذلك 300 وحدة في بيت إيل و206 في تقوع و158 في كفرعصيون، و102 وحدة في نغوهوت جنوبي جبل الخليل و97 في رحاليم و45 في معالية محماس.

وكان مسئول بالحكومة الإسرائيلية أوضح أنه كان هناك فترة من الجفاء مع الإدارة الأمريكية خلل فترة أوباما ولكن مع الإدارة الجديدة تم وضع معايير جديدة بأن الإدارة الأمريكية لا تعارض عمليات البناء، كما أنها ألغت التمييز بين المستوطنات في المناطق التي تسيطر عليها إسرائيل والمستوطنات المعزولة داخل الأراضي المتنازع عليها- وفقا للصحيفة.

 

تعليقات الزوار