• رئيس مجلس الإدارة
    د . محمد أحمد صالح
  • رئيس التحرير
    محمد طرابيه
قراءة فى الصحف المصرية الصادرة اليوم
قراءة فى الصحف المصرية الصادرة اليوم

تناولت صحف (الأهرام، الأخبار، الجمهورية)، مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الاحتفال بخريجي المبادرة الرئاسية "رواد تكنولوجيا المستقبل"، وذلك بالإضافة إلي عدد من القضايا المحلية والإقليمية والدولية.
ففي صحيفة "الأهرام" وتحت عنوان "400 مليون جنيه لبرامج تأهيل الشباب وتنمية قدراتهم"، أبرزت موافقة الرئيس على مضاعفة التمويل المقدم لبرامج تأهيل الشباب وتنمية قدراتهم- التي تتبناها وزارة الاتصالات والقوات المسلحة- ليصل إلى 400 مليون جنيه ، كما أبرزت توجيه الرئيس للحكومة بتشكيل لجنة، لوضع برامج اختيار أفضل العناصر والكفاءات المتميزة، من أجل تدريبها وتأهيلها، للاستفادة منها، وتأكيده تبني الدولة المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، ما يساعد في دعم وإحياء الصناعات والحرف في القرى والمحافظات‪.‬
ونقلت الصحيفة قول الرئيس إن "لدى المصريين قدرات عقلية متميزة، ولكن لا نستطيع الوصول إلى أفضلها بسبب عدم توافر آليات حقيقية تمكننا من تحقيق ذلك"، مشيرا إلى ضرورة تبنى برامج لاستدعاء وانتقاء وفرز أفضل العقول، ثم تأهيلها وتدريبها ودفعها لتكون في المقدمة، وتتولى المسئولية.
وحول نشاط وزارة الخارجية، وتحت عنوان "شكري يبحث تطورات القضية الفلسطينية مع نظيره الأردني"، أبرزت صحيفة " الأخبار " اتصال سامح شكري وزير الخارجية مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، حيث بحثا مستجدات القضية الفلسطينية وجهود تحقيق المصالحة الفلسطينية.
ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، قوله " إن الاتصال تناول التطورات التي شهدتها القضية الفلسطينية مؤخرا،ً علي ضوء النجاح في توقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية ، وأشارت إلي أن شكري سيتوجه إلي العاصمة السلوفينية لوبليانا في أول زيارة يقوم بها وزير خارجية مصري إلي سلوفينيا، ومن المقرر أن يلتقي كلا من الرئيس السلوفيني، بالإضافة إلي رئيس الوزراء، ووزير الخارجية.
وفي هذا الصدد نقلت الصحيفة عن المستشار أحمد أبو زيد قوله "إن الزيارة في إطار اهتمام مصر بالانفتاح علي عدد أكبر من الشركاء الدوليين، وتهدف إلي البناء علي الزخم الذي تولد عن زيارة الرئيس السلوفيني إلي مصر في ديسمبر 2016 ،وأشارت إلي أن تيانا ميسكوفا سفيرة سلوفينيا بالقاهرة أكدت أهمية زيارة وزير الخارجية للعاصمة السلوفينية. موضحة أنه من المقرر أن يتم التوقيع خلال الزيارة علي ثلاث مذكرات تفاهم في مجالات الشباب والرياضة، حماية المستهلك، والتعاون بين وكالات الأنباء في كلا البلدين.
وفي سياق نشاط الوزارة أيضا، تناولت صحيفة "الأخبار" المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس التي تمت برعاية مصر، وتحت عنوان "مسؤول فلسطيني: الرئيس السيسي له الفضل في رعاية المصالحة"، قالت "إن أمين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العردات أشاد بدور مصر في تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية والتوصل لاتفاق بين حركتي فتح وحماس في القاهرة".
ونقلت عنه قوله "‬إن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان له الفضل والجهد الأكبر في رعاية المصالحة الفلسطينية، مؤكداً أن المصالحة تعتبر خطوة تاريخية في تاريخ الشعب الفلسطيني وتؤسس لمشاركة وطنية فلسطينية حقيقية بين الفصائل الفلسطينية كافة بالعودة إلي الشرعية الفلسطينية والسماح لحكومة الوفاق الوطني بممارسة عملها ودورها وتولي مهامها وتحمل مسئولياتها تجاه الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
وحول قضية سد النهضة الأثيوبي، أبرزت صحيفة "الأخبار" إعلان المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أن اللجنة الوزارية (المصرية السودانية الإثيوبية) المعنية بسد النهضة ستعقد اجتماعاً خلال أيام لمناقشة الدراسة الفنية للسد، وموقف المفاوضات الحالية بين الدول الثلاث.
وقالت الصحيفة إن رئيس الوزراء إشار إلي أن الاجتماع المقبل سيحضره وزراء الري بمصر وإثيوبيا والسودان، موضحاً أن هناك بعض التحفظات الإثيوبية، بالإضافة إلى بعض الأمور التي طلبت مصر استيضاحها حول تقرير المكتب الاستشاري الفرنسي لمشروع سد النهضة، وأضاف أن هناك موافقة من حيث المبدأ على التقرير.
وحول تطورات وأداء الاقتصاد المصري، نقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء قوله " إن التقارير الدولية الصادرة من البنك وصندوق النقد الدوليين حول الاقتصاد المصري كلها إيجابية وهناك الكثير من صناديق الاستثمار والمؤسسات الدولية ترغب في الاستثمار في مصر، وأن هناك العديد من الإجراءات التي تمت لجذب الاستثمار منها قانون الاستثمار، وأن الدين العام له أثر علي الموازنة ونعمل على خفض عجز الموازنة ونستهدف الوصول بنسبة العجز إلي 9.6٪ خلال العام المالي الحالي، مع العمل علي تخفيض الدين العام والسعي لزيادة الناتج المحلي الإجمالي".
وفي نفس المجال الاقتصادي، تابعت الصحف - ومنها صحيفة "الأهرام" - لقاءات الدكتورة سحر نصر على هامش ترؤسها وفد مصر في الاجتماعات السنوية للبنك الدولي ، وأشارت الصحيفة إلي أن نصر التقت في واشنطن مع كل من الدكتور بندر الحجار رئيس البنك الإسلامي للتنمية، وأمين عام إدارة التنمية الدولية البريطانية، سمير عساف، الرئيس ألتنفيذي لبنك إتش إس بي سي للأسواق العالمية .
وواصلت الصحيفة تناول إجراءات الإصلاح الاقتصادي، وتصريح جهاد آزور، مدير منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، حول حدوث تقدم حقيقي في عملية الإصلاح الاقتصادي الذي تطبقه مصر ويدعمه الصندوق، موضحا أن البرنامج أسهم في تحقيق استقرار نقدي ومالي، علاوة على زيادة ثقة المستثمرين، والرجوع التدريجي للسوق الموازية.
ونقلت الصحيفة عن آزور - خلال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين قوله إن مصر اتخذت عددًا من الإجراءات الخاصة بهيكلة دعم الطاقة وفق خطة، للانتهاء من عملية تحرير سعر البنزين في 2019، بالتزامن مع نهاية مدة برنامج القرض الموقع مع صندوق النقد الدولي.
واستطرد قائلا: إن قرار تطبيق شريحة جديدة من خفض سعر الطاقة الذي يترتب عليه ارتفاع سعر البنزين، خاص بالحكومة المصرية، تتخذه في الوقت المناسب وفقا للظروف الداخلية، موضحا أن دور «الصندوق» يقتصر على تقديم التوجيه والنصائح.
وحول ما تردد مؤخرا عن تعديل قانون الضريبة على الدخل ، حرصت " الأهرام" على إبراز تأكيد عمرو المنير، نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، أنه لا نية لتعديل قانون ضريبة الدخل بطرق تؤثر على المواطنين الأقل دخلًا، في إطار حرص الدولة على حمايتهم، وعدم تحميلهم أي أعباء جديدة،مشيرًا إلى انعكاس تعديلات ضريبة الرواتب وتطبيق نظام الخصم الضريبي الذي يتضمن إعفاء كل من يقل دخله السنوي عن 7 آلاف جنيه من الضريبة.
وحول حركة الملاحة والسفن العابرة لقناة السويس، التي كانت أحد الموضوعات الرئيسية بصحيفة "الجمهورية"، فتحت عنوان "مميش: قناة السويس المحور الأكثر أهمية في حركة التجارة العالمية"، قالت" إن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس أكد أن زيادة أعداد وحمولات السفن العابرة في القناة تثبت أن قناة السويس هي حلقة الوصل الرئيسية بين الشرق والغرب؛ والتي تعد المحور الأكثر أهمية في مسارات التجارة العالمية.
ونقلت الصحيفة عن مميش قوله " إن الهيئة عمدت لحزمة من السياسات التسويقية المرنة لجذب خطوط ملاحية جديدة، كما لم تكتف الهيئة بمجرد تحصيل رسوم عبور علي السفن العابرة، بل شرعت في تنفيذ العديد من المشروعات اللوجستية ضمن مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس".
برلمانيا ، نقلت صحيفة "الأخبار" تصريحات لمصادر بمجلس النواب عن قيام عدد من النواب بإعداد مشروع قانون جديد للأمن المعلوماتي يهدف لحماية معلومات مؤسسات وأجهزة الدولة والأشخاص من خطر الاختراقات التي تحدث عبر شبكة الإنترنت معتبرين أن ذلك يساعد على حماية الأمن القومى المصري.
وتناولت الصحيفة تأكيد النائب الدكتور نضال سعيد رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب أن اللجنة بصدد إعداد مشروع قانون الجريمة الإلكترونية والذي يضم جزء أمن حماية وتأمين المعلومات الخاصة بمؤسسات الدولة من وزارات وأجهزة الأمن، وحماية المعلومات الاقتصادية.

تعليقات الزوار