• رئيس مجلس الإدارة
    د . محمد أحمد صالح
  • رئيس التحرير
    محمد طرابيه
بالأرقام : قائمة أسعار الإشتراكات الجديدة فى الأندية المصرية
بالأرقام : قائمة أسعار الإشتراكات الجديدة فى الأندية المصرية

 

كم يبلغ سعر اشتراكات العضويات الجديدة فى الأندية الكبرى ؟ وهل الأرقام التى تنشر فى هذا الشأن حقيقية أم أنها فبركات أو اجتهادات صحفية ؟ وهل هناك أندية كبرى تضع اشتراطات محددة لقبول العضويات الجديدة ؟ وهل هناك رقابة من جانب الاجهزة الرسمية والمعنية بالدولة على المزانيات الضخمة لتلك الأندية بإعتبار أن أموالها تعد من المال العام ؟وماذا عن ما يتردد حول موافقة الجمعيات العمومية لبعض الأندية على بنود تم اقرارها مؤخراً تمنع وجود أى نوع من أنواع الرقابة على هذه الميزانيات الخاصة التى تتجاوز فى معظم الأحيان مئات الملايين من الجنيهات .

فى هذا السياق كشفت دراسات متخصصة أن  النوادي الرياضية   بدأت في التسابق لرفع أسعار عضويتها على فترات متقاربة، وفي السنوات الثلاث الأخيرة تحديدا رفعت تلك الأندية رسوم اشتراكاتها بنسب تراوحت بين 50% و100%، تماشيا مع موجة زيادة الأسعار،  و تحقيق هدف زيادة دخول تلك الأندية، ولكن تحت مظلة ضمان النقاء الطبقى، فيتم قبول نسبة محدودة من العضويات، مع عمل مقابلة شخصية للعضو المتقدم وزوجته وأولاده؛ لضمان انسجامهم مع العالم الخاص بين جدران النادى، وأصبح متداولاً أن يكون رد فعل أعضاء هذه النوادى بشأن زيادة اشتراكات أنديتهم على (مواقع) التواصل الاجتماعى  ليست متعلقة بجدوى دفع كل هذه المبالغ المرتفعة، وإنما التشديد على تفعيل المقابلات الشخصية قبل منح العضويات بشكل أكثر دقة، مع تقديم سجل قانوني يمثل دليل حسن سير وسلوك المتقدم للعضوية قبيل الموافقة، وتتجذر هذه الطبقية أكثر مع استمرار سوء توزيع الثروة فى مصر، والتفاوت الكبير فى الدخول، ولكون هذه الأندية تمثل أملا باقيا لطبقات بعينها فى مساحة خاصة بعيدا عن مشاركة أبناء الطبقات المتنوعة

وكشفت دراسة أعدها الباحث  اسلام جادالله  بعنوان : اللائحة الرياضية والمحاكاة الاجتماعية: للسرد وجوه أخرى"   عن أخر تحديث لأسعار اشتراكات العضويات الجديدة فى النوادى الرياضية ؛  حيث بلغ  سعر الإشتراك فى نادي الجزيرة للعضوية أول مرة يصل إلى 850 ألف جنيه، بشرط نجاح المقابلة الشخصية للمتقدم لطلب العضوية، ومن المتوقع زيادة سعر الاشتراك الفترة القادمة.

وفى  النادى الأهلى: وافق مجلس ادارة النادى رفع سعر اشتراك عضويته العائلية إلى 350 ألف لذوى المؤهلات العليا، و 400 ألف جنيه لذوي المؤهلات المتوسطة مع بداية العام القادم.

أما فى نادى الزمالك للألعاب الرياضية  فقد أقر مجلس الإدارة  برئاسة المستشار مرتضى منصور زيادة أسعار اشتراكات العضوية الجديدة 2017  , وقد تم تطبيق القرار من يوم الجمعة  الموافق 1 يونيو 2017 بعد أن تم التصديق على هذا القرار فى الجمعية العمومية الأخيرة التى انعقدت فى نهاية مارس الماضى .

وأصبحت أسعار اشتراكات العضوية العاملة الجديدة فى نادى الزمالك على النحو التالى :

1- العضوية العاملة الجديدة للموظف الحاصل على مؤهل عالى 100 ألف جنيه بدلاً من 64 ألف جنيه.

2- العضوية العاملة الجديدة لمن يحمل مؤهل متوسط 140 ألف جنيه بدلاً من 70 ألف جنيه.

3- العضوية العاملة الجديدة للحاصل على مؤهل عالى ولكن بدون وظيفة 180 ألف جنيه بدلاً من 78 ألف جنيه.

4- العضوية العاملة الجديدة للغير حاصل على مؤهل نهائياً أو بدون وظيفة 220 ألف جنيه بدلاً من 90 ألف جنيه.

وفى  نادي الصيد تقرر فى مايو الماضى أن تصبح عضوية فرع الدقي 300 ألف جنيه نقدا و375 ألف جنيه للتقسيط، فيما ستصبح عضوية فرع القطامية 100 ألف جنيه نقداً.

وفى نادي سبورتينج بالإسكندرية تم توقيف الاشتراكات الجديدة نظرًا لوصول عدد الأعضاء للحد الأقصى، بعد أن وصل سعر العضوية عام 2016 الي 350 الف جنيه، بينما يصل اشتراك نادى  سموحة بالإسكندرية الي 275 ألف جنيه.

 أما  فى نادي هليوبوليس الرياضي,  فالفرع الرئيسي تم غلق باب التقدم للاشتراكات به حاليا ولكن كانت فى آخر قدر محدد لها بالجنيه المصرى ما يعادل 25 ألف دولار، لكن الباب مفتوح في فرع نادي هليوبوليس الرياضي في مدينة الشروق، وتكلفه العضوية 375 ألف جنيها.

 وفى نادى الزهور وصلت عضوية الفرع الرئيسى فرع مدينه نصر 180 ألف جنيه. وفى نادي المعادي: 150 ألف جنيه هذا العام بزيادة 30 ألف جنيه عن العام الماضي. أما  فى  نادي الشمس فقد وصل لعضوية 100 ألف جنيه للمؤهل العالي ، أما المؤهل المتوسط فيصل إلى 130 ألف جنيه. بل إن سعر العضوية فى مركز شباب الجزيرة التابع لوزارة الشباب والرياضة بعد تجديده وصل إلى 30 ألف جنيه، بشرط إجراء مقابلات شخصية مع كافة المتقدمين للحصول على عضوية المركز.

وفى  نادى وادى دجلة الذى يعد أول ناد خاص لكرة القدم بمصر، وافتتح عدد كبير من الفروع فى المعادي وفرعين فى مدينة السادس من أكتوبر، ومساكن شيراتون وفرع التجمع الأول .

بلغ سعرالإشتراك 125 ألف جنيه ثابتة لفرد أو لأسرة بحد أقصى تكون مكونة من زوج وزوجة و3 أبناء أعمارهم لا تزيد عن 21 عاما.

أما نادى المقاولون العرب فتصل قيمة الإشتراك  إلى 61 ألف و 750 جنيه.

على الجانب الآخر , نجد أنه في أوروبا على سبيل المثال يختلف الوضع كليًا، فلا توجد أندية اجتماعية بالمفهوم الموجود في مصر، ولكنها تكون متخصصة في الرياضة فقط، وتضم العديد من الرياضات المختلفة. ففي ألمانيا تعد ممارسة الرياضة حقا دستوريا لجميع المقيمين على الأرض الألمانية؛ ومن ثمّ تلتزم الحكومة بتوفير أماكن لممارسة شتى أنواع الرياضات، لذا فالنوادي منتشرة في كل مدينة وولاية، وتضاهي نوادي المدن الصغيرة النوادي الكبرى، فنادي مدينة هانوفر يضم كرة القدم والتنس وكرة المضرب والبولينج وغيرها من الألعاب، وتبلغ رسوم الاشتراك للأسرة 60 يورو، بينما الفرد من 40 إلى 60 يورو فقط. وتبلغ رسوم الاشتراك في عضوية أشهر الأندية الألمانية مبالغ زهيدة، فنادي بايرن ميونخ تتراوح رسوم العضوية السنوية فيه بين 30 إلى 60 يورو فقط، وكل نادٍ به شركة تعمل على اكتشاف المواهب، فحينما يتم اكتشاف موهبة ما، تقوم الشركات بالحديث مع والد الطفل أو الطفلة من أجل تبنيه ورعايته؛ لينتقل من كونه هاويًا إلى محترف دون دفع رسوم رعاية. وهناك نوادي مخصصة لألعاب معينة مثل الصيد أو التجديف، ورسوم الاشتراك بها زهيدة أيضًا، فنادي هامبورج تبلغ رسوم الاشتراك في لعبة السباحة فيه ما بين 10 إلى 60 يورو فقط. وفي بريطانيا تنتشر المساحات الخضراء في كل مكان تقريبًا، ويستطيع الأفراد ممارسة الرياضة فيها بشكل مجاني، بينما لا تتجاوز رسوم الاشتراك في الأندية الرياضية المتخصصة مثل ليفربول أو أرسنال في كرة القدم، أو نادي ويمبلدون للتنس؛ بضعة مئات من الجنيهات الإسترلينية، حيث تتراوح رسوم عضوية نادي ويمبلدون بين 100 إلى 450 جنيها إسترلينيا سنويًا.

تعليقات الزوار