• رئيس مجلس الإدارة
    د . محمد أحمد صالح
  • رئيس التحرير
    محمد طرابيه
10 جُمل مُدمرة للزواج يجب تجنبها تمامًا
10 جُمل مُدمرة للزواج يجب تجنبها تمامًا

المشاجرات الزوجية شر لا بد منه، ولكن بعض العبارات التي تبدو عفوية وناتجة عن الغضب تدمر العلاقة الزوجية بالكامل وتكتب نهايتها.

مجلة «reader’s digest» حذرت الأزواج من 10 جُمل يجب تجنبها تماما مع شريك حياتك حتى تستمر الحياة الزوجية بينكما.

1. التهديد بالطلاق: من أكثر الجمل التي يمكن أن تندم عليها في المستقبل وتعطي إشارة إنك غير باق على الحياة الزوجية، حتى وإن كان مجرد تهديد أجوف لا تتلفظ به أبدا.
2. لا أصدقك أنت كاذب: لأن التصديق والثقة عنصرا أساسيان في الحياة الزوجية واستمرارها، إذا قلت لشريك حياتك هذه الجملة سيكون لها عواقب وخيمة.
3. أنت تبالغ في رد فعلك أو اهدأ قليلا الأمر لا يستدعي كل هذا: لأن العكس هو ما ستحصل عليه وسيزداد شريك حياتك في الغضب والتمرد، كما أنه سيأخذ كلامك على أنها تقليل من شأنه وتحقير له.
4. لا شيء على الإطلاق: جملة تقولها حتى تهرب من النقاش مع شريك حياتك حول اختلافاتكما سويا وبذلك تزيد الأمر تعقيدا، الأفضل من التظاهر بأن لا شيء يحدث، واجه المشاكل، فالشجار المحترم على المدى البعيد يفيد الحياة الزوجية.
5. لا تفرق معي أو «مش مهم» باللغة العامية الدارجة تعطي انطباعا لشريك حياتك أنك غير مهتم بمشاعره وإحساسه، وبدلا من قول هذه الجملة المثيرة للاستفزاز ابتسم ابتسامة حانية متفهمة وقم بضم شريك حياتك.
6. استخدام كلمة «دائما» أو «أبدا» في جملة مثل أنت دائما مهملة في الغسيل أو أنت دائما لا تراعي مشاعري أو أنت دائما تنتقدني، كلها جمل من شأنها أن تثير حنق وغيظ الطرف الآخر أنت بهذه الطريقة تغتال شخصيته وهي من أهم وأكثر الأسباب شيوعا في الطلاق، طريقة توجيه الكلام لابد أن تكون بشكل إيجابي مهذب.
7. «إذا كنت تحبني حقا كنت...»: بهذه الطريقة تجعل شريك حياتك في موقف الدفاع عن نفسه، ولا يجب في العلاقة الصحية الطبيعية أن يقع أحد الطرفين في ضغط نفسي، لا يجب أن تجمل الطرف الآخر أشياء لا يحب أن يقوم بها، لا تدع شريك حياتك يشعر وكأنه في امتحان ويجب عليه إثبات حبه وإخلاصه لك.
8. الشتائم والإهانات: الاحترام يجب أن يمنح مجانا وهو شيء لا يُطلب أبدا، ولذلك الكلمات المهينة والتي تقلل من شأن الطرف الآخر لها تأثير مدمر على العلاقة.
9. «أنا مش قلتلك قبل كده» أو ما شابه تلك العبارات التي تعطي إشارة غير مباشرة أنك أذكى من شريك حياتك وبالتالي تقلل منه، وتأكد أن لا أحد مهما كان يحب أن يشعر أنه شخص غبي.
10. التعليقات الساخرة الجارحة: تبدو بعض التعليقات الساخرة مقبولة، ولكن إذا تجاوزت حدا معينا تصبح جارحة وتؤثر في أساس العلاقة الزوجية، فمع الوقت ومع تكرار تلك العبارات السخيفة تبدأ المشاعر الجميلة في التآكل وتحل محلها المشاعر العدائية.

تعليقات الزوار