• رئيس مجلس الإدارة
    د . محمد أحمد صالح
  • رئيس التحرير
    محمد طرابيه
محجوب سعدة : نرفض تجاوزات المجلس الأعلى ضد نقابة الإعلاميين
محجوب سعدة : نرفض تجاوزات المجلس الأعلى ضد نقابة الإعلاميين

عبر الإعلامى محجوب سعدة سكرتير عام نقابة الإعلاميين عن استيائه الشديد من قيام المجلس الأعلى للإعلام  بإعداد مدونة سلوك مهنى رياضي، وهو ما يعد تعدياً على الإختصاصات الممنوحة لنقابة الإعلاميين .

وكشف سعدة أن  المجلس الأعلى للإعلام قام أيضا  بإعداد لائحة جزاءات على المخالفين فى جميع وسائل الإعلام وهو ما يمثل تخطيا آخر على اختصاصات النقابة، مؤكدا أن القانون 92 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية حددت الاختصاصات لكافة الهيئات الإعلامية، مشيرًا إلى أن القانون أن دور المجلس يتمثل فى محاسبة الوسائل الإعلامية وأن النقابة تختص بمحاسبة الإعلاميين وفقا للقانون رقم 93 لعام 2016 وميثاق الشرف ومدونة السلوك المهنى.

وأكد سكرتير عام نقابة الاعلاميين ان القانون نص فى مادته الخامسة على ان " يحمى عمل الاعلامى ميثاق شرف يعده مجلس ادارة النقابة وينشر بالجريدة الرسمية على ان يعرض على الاعلى للاعلام فور تشكيله لاخذ رايه "  وبناء على ذلك قامت اللجنة التاسيسة للنقابة باتباع كل الاجراءات والخطوات الواردة فى القانون وشكلت لجنة من خبراء واساتذه الاعلام المشهود لهم واخرجوا عن نموذجا مشرفا لميثاق الشرف الاعلامى ومدونة سلوك مهنى يحددان كافة واجبات وحقوق الاعلامى.

من ناحية آخرى  ، أعلن محجوب سعدة ، أن النقابة برئاسة الإعلامى حمدى الكنيسى أرسلت خطابا رسميا للكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى للإعلام  أكدت فيه أن قيام المجلس بإعداد مدونة السلوك المهنى  الرياضى أحرج النقابة واثار اللغط حول العلاقة التى تجمع بين المجلس والنقابة  .

 وقال إن خطاب النقابة أشار الى  أنه سبق للمجلس الأعلى والهيئة الوطنية للإعلام بالإشادة   بميثاق الشرف الإعلامى ومدونة السلوك المهنى التى أعدتها النقابة وهو الأمر الذى كشفه خطاب رسمى وصل للنقابة من مجلس الوزراء والذى أكد على أن اصدار الميثاق ومدونة السلوك المهنى حق واختصاص أصيل لنقابة الإعلاميين وفقاً للمادة 6 من قانون النقابة . وأشار الى مسودة الميثاق والمدونة، تم اعتمادها من اللجنة التاسيسة للنقابة ثم  تمت مخاطبة مجلس الوزراء بالشكل النهائى لهما، والذى قام بدوره بارسال نسخه منهما للمجلس الاعلى للاعلام، والهيئة الوطنية للاعلام ووافق كلاهما على النصوص الواردة بالميثاق والمدونة وتم نشرهما بجريدة الواقع المصرية بتاريخ 20 ديسمبر 2017.

وأعلن سعدة أن النقابة  سوف تدافع عن حقوقها المشروعة بكل الطرق والوسائل القانونية ، حيث تقديم شكوى مفصلة حول هذا الموضوع للمهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء  ، كما تم تكليف حسن سليم المستشار القانونى للنقابة بتقديم بلاغ للمستشار نبيل صادق النائب العام  فى بداية  الأسبوع القادم  .

تعليقات الزوار