• رئيس مجلس الإدارة
    د . محمد أحمد صالح
  • رئيس التحرير
    محمد طرابيه
دراسة: الجلوس لفترات طويلة مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة ب14 مرضا
 دراسة: الجلوس لفترات طويلة مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة ب14 مرضا

كشفت دراسة لجمعية السرطان الأمريكية أن الجلوس لفترات طويلة قد يقتل الإنسان في حال عدم ممارسة الرياضة بصورة منتظمة، مشيرة إلى أن الجلوس لمدة 6 ساعات في اليوم أو أكثر، قد يصيب الإنسان ب14 مرضا قاتلا.
وقال باحثون في جمعية السرطان الأمريكية "إن الجلوس قد يقتلك بنحو 14 مرضا، بما فى ذلك السرطان، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، والسكر، وأمراض الكلى المزمنة، ومرض الإنسداد الرئوى المزمن، وأمراض الرئة والكبد، والقرحة الهضمية وغيره من أمراض الجهاز الهضمى، فضلا عن مرض الشلل الرعاش والاضطرابات العصبية واضطرابات العضلات والعظام.. وقد ينتهى الأمر بالإنسان بالإنتحار.
وقالت الدكتورة ألبا باتل الباحثة الرئيسية ومديرة استراتيجية دراسة الوقاية من مرض السرطان "إن الرسائل البسيطة هي أننا يجب أن ننتحرك أكثر.. فكلما انخفضت ساعات الجلوس، كلما كان ذلك أفضل، فكسر ساعة من الجلوس بدقيقتين من النشاط الخفيف يمكن أن يحسن مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، إلى جانب ضغط الدم".
ولم توضح الدراسة السبب والنتيجة، ولكن من الواضح أن الأمريكيين يقضون المزيد من الوقت في مقاعدهم لمشاهدة التلفزيون أو العمل أو اللعب على أجهزة الكومبيوتر والهواتف الذكية.. بالإضافة إلى ذلك، تم ربط الجلوس لفترات طويلة بمستويات أعلى من الدهون الثلاثية وسكر الدم وضغط الدم والأنسولين، كما تم ربط الجلوس بالإلتهاب الناجم عن السمنة.

تعليقات الزوار