• رئيس مجلس الإدارة
    د . محمد أحمد صالح
  • رئيس التحرير
    محمد طرابيه
25 % من المصريين يعانون من الأعراض والاضطرابات النفسية
25 % من المصريين يعانون من الأعراض والاضطرابات النفسية

 

يحتفل العالم فى العاشر من أكتوبر سنوياً  بيوم الصحة النفسية العالمي ، وهو اليوم الذى يستهدف  نشر الوعي العام بقضايا الصحة النفسية ،  والغرض من هذا اليوم هو إجراء مناقشات أكثر انفتاحاً بشأن الأمراض النفسية وتوظيف الاستثمارات في الخدمات ووسائل الوقاية على حد سواء. وتشير الإحصاءات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية إلى أنّ 154 مليون نسمة يعانون من الاكتئاب على الصعيد العالمي، علماً بأنّ الاكتئاب ليس إلاّ أحد أنواع الأمراض النفسية. وكان أول الاحتفالات بهذا اليوم في عام 1992 بناء على مبادرة من الاتحاد العالمي للصحة النفسية ، وهي منظمة دولية للصحة النفسية مع أعضاء وشركاء في أكثر من 150 بلدا.

وبهذه المناسبة نشير إلى أن نتائج المسح القومى للصحة النفسية فى مصر لعام 2018، كشفت أن 25% من المصريين يعانون من الأعراض والاضطرابات النفسية بمعنى أن كل 1 من كل 4 أشخاص من المفحوصين لدية عرض أو اضطراب نفسى.

وكشف إن الاضطرابات الأكثر انتشارا هى اضطرابات المزاج (اضطرابات الاكتئاب على وجة التحديد) والتى بلغت 43.7% وبلغت اضطرابات تعاطى المخدرات 30.1٪؜ .

 وأضاف أن 0.4 % من الذين يعانون من اضطرابات وأعراض نفسية فقط يلجأون للعلاج، لافتا إلى أن النسبة منخفضة للغاية مقارنة بالذين لديهم مشاكل أو اضطرابات نفسية 25٪؜ .

 وكشف المسح، عن أن انتشار الاضطرابات النفسية أكثر فى المناطق الريفية من المناطق الحضرية، وهو ما يشير إلى الحاجة لتوجيه تخطيط الخدمات النفسية إلى المناطق الريفية.

 وأشار إلى زيادة متوسط العمر يرتبط ارتباطا كبيرا بالأمراض النفسية وينبغى دراسة كبار السن والمجموعات المسنة قى مصر من أجل الوقوف على الاضطرابات النفسية المنتشرة بينهم وما يرتبط بهم من عوامل.

 فى هذا السياق كشفت دراسات متخصصة أن نسبة انتشار الاضطرابات النفسية على مدار العام فى العينة الممثلة للمجتمع المصري والتى تم فحصها ما يقرب من 1 إلى 4 اشخاص من المفحوصين أي بمعدل 24.7%، أي ربع العينة.

وأشارت إلي أن الاضطرابات الأكثر انتشارا بين العينة هى اضطرابات المزاج "الاكتئاب"بمعدل 43.7%، أي 3.1% من المصريين، وجاء فى المركز الثانى اضطرابات تعاطى المخدرات بنسبة 30%.

تعليقات الزوار