• رئيس مجلس الإدارة
    د . محمد أحمد صالح
  • رئيس التحرير
    محمد طرابيه
المالية: استيراد 100 جهاز جديد للكشف بالأشعة لاستخدامها بمنافذ الجمارك
المالية: استيراد 100 جهاز جديد للكشف بالأشعة لاستخدامها بمنافذ الجمارك

قال محمد معيط وزير المالية، إنه تم الانتهاء من إجراءات التعاقد لاستيراد 72 جهازا جديدا للكشف بالأشعة، وإنه جاري استكمال إجراءات التعاقد لعدد 28 جهازا في العام المالي الجاري، لاستخدامها في المنافذ الجمركية والمطارات والموانئ، بحسب بيان من وزارة المالية اليوم الاثنين.

وأضاف الوزير، أن هذه الأجهزة تغطى بالإضافة لما سبق، حوالي 80% من إجمالي احتياجات المطارات والموانئ المصرية من أجهزة الفحص بالأشعة، علما بأنه من المخطط أن يتم التعاقد على عدد 46 جهازا جديدا في العام المالي 2019-2020، ليتم استكمال منظومة الفحص بالأشعة بالكامل.

وذكر أن هذا التعاقد يأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بإحكام الرقابة على جميع المنافذ الجمركية وميكنة دورة العمل بمصلحة الجمارك قبل عام 2020، وهو ما يمثل تطورًا كبيرًا في النظم الرقابية.

وأشار الوزير إلى أن هذه الإجراءات تسهم في حماية الصناعة المصرية من المنافسة غير العادلة المُتمثلة في تهريب السلع والبضائع، إلى جانب حماية الأمن القومي عبر منع دخول السلع غير المصرح بها والضارة مثل المخدرات والأسلحة.

وقال إن مصلحة الجمارك تعيد حاليًا النظر في منظومة نشر أجهزة الفحص بالأشعة للتأكد من تغطيتها لجميع مواقع العمل بالمنافذ الجمركية وحساب احتياجات كل منفذ خاصة من الأجهزة الخاصة بالأفراد أو أجهزة الفحص للحاويات، والتأكد من جاهزية كل الأجهزة وتشغيلها طوال الوقت.

وأضاف الوزير أن المصلحة تنفذ أيضا خطة للصيانة الشاملة والرقابة على عمل هذه الأجهزة بالتعاون مع السلطات المعنية، والتعامل مع أي أعطال بهذه الأجهزة فورًا على مدار الـ 24 ساعة يوميًا.

وقال السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك، إنه تنفيذًا لتعليمات وزير المالية تأكدت مصلحة الجمارك من كفاءة عمل جميع أجهزة الفحص بالأشعة الموجودة حاليًا بالفعل والبالغ عددها 77 جهازا، خاصة أجهزة المطارات التي تتضمن حاليا 23 جهازا، وتعمل بكفاءة عالية.

وأضاف أن هناك 37 جهازا للكشف عن الطرود بقرى البضائع في المطارات، و17 جهازا للكشف عن الحاويات المنتشرة بموانئ الإسكندرية والدخيلة ودمياط وبورسعيد والعين السخنة، بجانب المنافذ الحدودية مثل موانئ نويبع ورفح مع الأردن، والسلوم مع ليبيا، ومعبري قسطل وأرقين مع السودان.

تعليقات الزوار