• رئيس مجلس الإدارة
    د . محمد أحمد صالح
  • رئيس التحرير
    محمد طرابيه
( هي دي مصر ) يستضيف ابناء الدقهلية المكرمون من الرئيس السيسي في عيد العلم
 ( هي دي مصر  ) يستضيف ابناء الدقهلية المكرمون من الرئيس السيسي في عيد العلم

يستضيف غدا الخميس الاعلامي محسن الصباغ في برنامجه هي دي مصر  ابناء جامعة المنصوره الذين تم تكريمهم في عيد العلم من قبل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي .

ويلقي الضوء علي التحديات التي واجهتهم في حياتهم ومشوارهم في البحث العلمي بالداخل والخارج .

واهم وابرز نصائحهم للشباب وتطرق  الحديث ايضا الي مستقبل البحث العلمي في مصر.

ضيوف الحلقه الاستاذ الدكتور صلاح عبيه

 الأستاذ الدكتور صلاح عُبَيَّة يعمل حاليًّا كنائب رئيس الشئون الأكاديمية لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، ومدير مركز الفوتونات والمواد الذكية.

 

بدأت الخلفية الأكاديمية لصلاح عُبَيَّة في عام 1991، عندما حصل على بكالوريوس هندسة الإلكترونيات والاتصالات من جامعة المنصورة، مصر. وفي عام 1994، حصل على درجة الماجستير من الجامعة نفسها، ثم حصل على درجة الدكتوراة في إطار برنامج الإشراف المشترك بين جامعة سيتي لندن، المملكة المتحدة وجامعة المنصورة في عام 1999. وفي عام 2015 حصل عُبَيَّة على درجة دكتوراة العلوم العليا في مجال الفوتونات من جامعة سيتي لندن.

 

قبل انضمامه إلى مدينة زويل، عمل صلاح عُبَيَّة بكلية الهندسة في جامعة سيتي لندن بصفته زميل كبير الباحثين. ومن عام 2003 إلى عام 2006، شغل منصب كبير المحاضرين بكلية الهندسة والتصميم في جامعة برونيل، غرب لندن. وعين أيضًا في منصب بارز في كلية الهندسة الكهربائية والإلكترونية بجامعة ليدز في المملكة المتحدة. وفي عام 2008، شغل أستاذ كرسي كامل في الفوتونات، وأشرف على إنشاء مركز أبحاث فوتونات النانو في جامعة جلامورجان بالمملكة المتحدة.

 

ترتبط الجهود البحثية لصلاح عُبَيَّة بمجال الفوتونات النانونية صديقة البيئة. كما تركز أبحاثه على التمثيل الحاسوبي الذكي لأجهزة فوتونيات نانوية حديثة ، لتمكين التقنيات التكنولوجية من توليد وتوزيع واستخدام الطاقة المستدامة للحفاظ على البيئة. وقد مكَّنت جهوده من تأمين مليوني دولار لصندوق الأبحاث من مجالس الأبحاث، وكبار مسئولي الصناعة في مجال الفوتونات في مصر والمملكة المتحدة.

 

خدمت إسهامات صلاح عُبَيَّة العلمية المتواصلة مجتمع الفوتونات الدولي بصورة كبيرة. وقد قام صلاح عُبَيَّة بنشر 110 بحث علمي، غالبيتها في دوريات تابعة لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، ومعهد تكنولوجيا الهندسة، ومعهد المهندسين الكهربائيين. كما نشر 130 ورقة من أوراق مؤتمرات علمية عديدة، وألقى 20 محاضرة رئيسية، ودُعِيَ كضيف متحدث في مؤتمرات عالمية كبيرة. وهو أيضًا مؤلف كتاب " الفوتونات الحاسوبية"، الذي نشرته دار وايلي للنشر، نيويورك.

 

اختير صلاح عُبَيَّة ليكون مساعد رئيس التحرير لرسائل تكنولوجيا الفوتونات لأكبر جمعية عالمية للنهوض بالتكنولوجيا (IEEE)، ورئيس تحرير ضيف لدورية البصريات وإلكترونيات الكَمّ. وعمل أيضًا باللجنة الفنية للعديد من المؤتمرات المتخصصة في مجال الفوتونات.

 

منحت الحكومة المصرية الأستاذ الدكتور صلاح عُبَيَّة جائزة الدولة التشجيعية للعلوم الهندسية، وجائزة الدولة للتفوق في العلوم الهندسية. وهو أيضًا حاصل على جائزة مؤسسة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في العلوم الهندسية. كما منحته مؤسسة الفكر العربي جائزة الإبداع العربى فى العلوم لعام 2015، وذلك تقديرًا لإسهاماته العلمية على المستوى العالمي من خلال الأبحاث المنشورة عالميًا فى الدوريات العالمية المرموقة فى مجال التخصص.

 

صلاح عُبَيَّة عضو في عديد من المؤسسات العلمية الرائدة، فهو عضو بارز في معهد معهد الهندسة والتكنولوجيا، ومعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE)، والجمعية البصرية الأمريكية، والجمعية الدولية للهندسة البصرية. هذا بالإضافة إلى انتخابه كزميل في اثنين من المعاهد العلمية الرائدة في المملكة المتحدة: معهد المهندسين الكهربائيين (IEE)، ومعهد الفيزياء (IoP). كما أنه عضو بارز أيضًا في معهد الهندسة الكهربائية والإلكترونية.

وكذا الاستاذ الدكتور محمد عبد القادر صبح الأستاذ بمركز أمراض الكلى والمسالك البولية بجامعة المنصورة فبعد حصوله على جائزة الدولة التقديرية للعلوم الطبية عام 2009 والذى واكب وصوله لسن المعاش فإن ذلك لم يصاحبه فتور فى الأداء بل كان حافزآ لزياده العطاء للمؤسسة التى يعمل بها والمجتمع المحيط.

 

وفى الفترة من 2009 وحتى الآن كان نشاطه نحو خدمة من هم حوله وناحية المجتمع العلمى عمومآ أكبر من إهتمامى بزياده عدد المقالات المنشورة التى وصل عددها إلي 33 مقالة فى مجلات دولية، وبعد افتتاح مركز البحوث الطبية التجريبية بكلية الطب قام بتنفيذ كل الطموحات المرجوة من إنشائه وأكثر رغم عدم وجود ميزانية مخصصة من الدولة أو الجامعة لهذا المركز.

والاستاذ الدكتور حافظ شمس الدين عبد الوهاب ، أستاذ الجيولوجيا المتفرغ بكلية العلوم جامعة عين شمس،والحاصل  على جائزة علمية من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، في مجال تبسيط العلوم عن عام 2013، وذلك لما اتسمت به أعماله وأبحاثه من قيمة علمية متميزة، تشهد له بالاجتهاد والأصالة العلمية والقدرة على  الابتكار.

 

جدير بالذكر، أن الدكتور حافظ شمس الدين يعمل كخبير للسياسات الثقافية والتنوع الثقافي بمنظمة اليونسكو، وزميل جامعة بنسلفانيا بأمريكا، وعضو مجمع اللغة العربية.

والاستاذ الدكتور طارق الدياسطي

 

وهو من مواليد 13 أغسطس 1955 بقرية ديسط التابعة لمركز طلخا بمحافظة الدقهلية، ويعمل في مجال الأشعة التشخيصية والتداخية بمركز أمراض الكلى والمسالك البولية بجامعة المنصورة ، ولديه العديد من المؤلفات العلمية والأبحاث حيث قام بنشر131 مقالة واستعراض للمواد العلمية منها 100 منشورة فى مجلات دولية مفهرسة من خلال موقعScopus و 72منشورة فى PubMed، كما قام بتأليف 17 فصلا فى 17 كتاب علمي لناشرين عالميين ومنها:

 

-        فصل فى مجال الإصابات الطفيلية للجهاز البولى التناسلى.

 

-        فصل فى مجال التصوير الطبى لسرطان المثانة البولية.

 

-        فصل عن مرض "جودباستير" وإلتهابات الأوعية

 

 

 

 

تعليقات الزوار