• رئيس مجلس الإدارة
    د . محمد أحمد صالح
  • رئيس التحرير
    محمد طرابيه
الدروس المستفادة من ذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة

الدروس المستفادة من ذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة

د. محمد أحمد صالح
الخميس ٠٤ أكتوبر ٢٠١٨ ٠٥:٠٥ مساءا
  • تحتفل مصر وشعبها هذه الأيام بذكرى واحدة من أعظم الاحداث فى تاريخ مصر القديم والحديث والمعاصر .. وهى ذكرى إنتصارات قواتنا المسلحة الباسلة على الجيش الإسرائيلى والقضاء على أسطورة الجيش الصهييونى الذى لا يقهر .. كما أنها الحرب التى نقلت  المصريين من الشعور بمرارة الهزيمة والإنكسار عقب نكسة الخامس من يونيو عام 1967 إلى الشعور بالعزة والإنتصار .
  • وفى تلك المناسبة الوطنية  أقول إننا بحاجة ماسة اليوم إلى إستحضارمعانى واسباب هذا الإنتصار ونحن نعيش في عصر جديد  بدأ عقب نجاح ثورة 25 يناير  .. ونحتاج أيضاً لإستحضار هذه الروح القتالية فى معارك التنمية والتعليم والإدارة ومكافحة الفساد والنهوض والتقدم والقضاء على البطالة والعشوائيات
  • وفى هذا السياق أقول : نحن بحاجة إلى أن نكتب تاريخنا الحديث بطريقة جديدة تخلو من التزييف والتزوير الذى تم لصالح بعض الشخصيات السياسية والتى حاولت أن تضخم دورها وبطولاتها فى صنع أحداث التاريخ ومن بينها حرب أكتوبر المجيدة ..  إننا نريد الحقيقة بدون الإساءة لأحد القادة العظماء الذين كانوا وراء هذا النصر ..وأيضاً بدون الإنتقاص من دور أى قائد أو مسئول حتى لا نكرر مثل هذه الأخطاء مرة آخرى ..لأننا نريد أن يكتب التاريخ الحقيقة فقط  بدون حسابات أو توازنات سياسية .
  • وقد أعجبتنى السيدة الفاضلة جيهان السادات حرم الرئيس الراحل أنور السادات والتى قالت فى تصريحات لها هذا الأسبوع أن الرئيس السابق مبارك كان له دور فى الحرب وأن زوجته السيدة سوزان مبارك كان لها دور فى النهوض بالمرأة المصرية وإكتساب حقوق لها طوال فترة تولى مبارك الرئاسة ..وهذه الشهادة تؤكد مدى إحترام السيدة جيهان والتى تعطى شهادة مجردة للتاريخ بعيداً عن الحسابات السياسية والشخصية .
  • وهنا أقول : إننا لا ندافع عن أى شخص أو مسئول حالى أو سابق أيا كان , ولكنا ندعو ونطالب بأن نكتب التاريخ وأحداثه كما حدثت بدون مجاملة فلان أو التجنى على (علان) ولنعلم أننا نتعامل مع بشر وليس ملائكة وأن كل مسئول كانت له إيجابياته وأيضا سلبياته وأتصور أن من حق الأجيال القادمة أن تعرف الحقيقة بدون تزييف ولا تغيير للحقائق لتحقيق أهداف مشبوهة لأى تيار من التيارات السياسية المتصارعة على الساحة حالياً فى مصر .
تعليقات الزوار