• رئيس مجلس الإدارة
    د . محمد أحمد صالح
  • رئيس التحرير
    محمد طرابيه
حوار هيكل .. ملاحظات وتساؤلات ؟!!

حوار هيكل .. ملاحظات وتساؤلات ؟!!

محمد طرابية
الثلاثاء ١٥ يناير ٢٠١٩ ٠٧:٤٠ مساءا

تابع الكثيرون الحوار الذى أجراه الإعلامى تامر أمين فى برنامجه " آخر النهار " على قناة النهار مع النائب أسامة هيكل رئيس  لجنة الإعلام والثقافة والأثار بمجلس النواب ورئيس مجلس الإدارة  والعضو المنتدب لمدينة الانتاج  ، وفى السطور القادمة  نشير إلى عدد من الملاحظات ونطرح عدداً من التساؤلات حول ما جاء فى هذا الحوار .

قال هيكل  - مع حفظ الألقاب  - إن الشركة سددت ديونها ولكنه لم يقل إن الشركة عليها قضايا من بينها حكم نهائى وبات بتعويض المستثمر سركيس اليان بمبلغ 60 مليون جنيه ، وهنا نسأل :  اليست هذه ديون على الشركة لم تتخلص منها بعد  ويجب عليها سدادها تنفيذاً لأحكام القضاء ؟ .

وقال ايضا إن الشركة تعمل بنظام المنطقة الحرة وكررها أكثر من مرة  ولكنه يتعمد عدم ذكر أن الشركة تعمل فى ظل قانون الشركات المساهمة 159 لسنة 1981 الذى تتضمن مواده كافة حقوق المساهمين بما فيها الجمعيات العامة للشركة والانتخاب لأعضاء مجلس الادارة عن الاكتتاب العام وهو نفس القانون تعمل به كافة الشركات مصرية كانت أو غير مصرية ، أما مسألة المنطقة الحرة فهذا فقط من أجل أن الشركة والشركات والقنوات الفضائية التى تعمل داخل مدينة الانتاج معفاة من رسوم الجمارك والضرائب السارية فقط لا غير .

وفى نفس الحوار قال هيكل  ان الشركة فى طريقها لتحسين أجور العاملين بها لأنه وعلى حسب قوله غير راضى عنها ،  وليسمح لنا أن نسأله :  إذا كان هذا رأيك فلماذا تقوم بتعيين العشرات بالشركة وهى ليست فى حاجة اليهم ؟؟ ولماذا تخالف لائحة شئون العاملين التى تمنع مزاولة الموظف عمل اخر مثلما هو الوضع مع السيدة / رانيا حمودة التى تعمل وتتقاضى راتب مستشار وفى نفس الوقت تعمل مقدمة برامج بقناة CBC ؟؟ .

وفى هذا السياق نسأل أيضاً : أين حقوق المساهمين ملاك الشركة أليس لهم حقوق فى أموالهم التى دفعوها لانشاء الشركة التى يعمل فيها العاملون فهل تستطيع صرف أرباح لهم جنيه واحد فقط عن كل سهم مملوك لهم ؟؟.

وفيما يتعلق بحديث هيكل عن قيامه بتدريب العاملين بالشركة نسأل:

 على ماذا دربتهم ؟؟ هل تقصد دورات الدبلوماسيه هل هذا تدريب يفيد تخصصاتهم التى لايوجد بها دبلوماسيه ؟؟ .

وقال رئيس مدينة الإنتاج الإعلامى رداً  على سؤال تامر أمين :  بماذا استفدت من الأرشيف الاليكترونى وهل حصلت على مقابل مالى من هيئة الاستعلامات وكانت  الإجابة  بالنفى وقال " ده علشان افتح سوق للشركة فى هذا المجال " فهل هذا الكلام يعقل فى وقت تعانى فيه الشركة من أزمات مالية ؟ .

نسأل أيضاً : ما خطتك للوصول بالشركة لتحقيق أرباح تساوى على الاقل 10% من رأس المال الذى يقدر ب 2 مليار جنيه ؟ ولماذا لم ترد على ما كشفه تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات الأخير حول ممارسات الشركة الخاطئة فى عهدك ؟ .

وبمناسبة  حديث هيكل عن الأشخاص الذين تم تعيينهم بالشركة ، هل قمت بعمل اعلان رسمى لهذه الوظائف لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الجميع أم تم تعيينهم بدون إعلان ؟ .

وفى النهاية نؤكد أننا نرحب بأى رد أو تعقيب يرد الينا من النائب أسامة هيكل أو الشركة بشكل رسمى حول ما أثرناه من ملاحظات وتساؤلات  لأن هدفنا كشف الحقائق للرأى العام .

تعليقات الزوار